التخطي إلى المحتوى

أجرى موقع “يو إس نيوز” استطلاع للرأي حول الدول الجاذبة للاستثمار، حيث أشار المسج الذي أجراه الموقع، باحتلال المملكة العربية السعودية للمرتبة الثانية، ضمن أفضل الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي.

وأوضح موقع “يو إس نيوز” الأمريكي، في التقرير الصادر عنه، إلى العوامل الرئيسية الأربعة التي حددها البنك الدولي، كمحفزات تجذب الشركات الأجنبية لضخ استثمارات في الدول الأخرى.

وتضمنت العوامل الرئيسية الأربعة التي حددها البنك الدولي كجاذبات للاستثمار الأجنبي، الموارد الطبيعية، والأسواق التي يمكن الوصول إليها من خلال الاستثمارات الجديدة، وتقليص تكاليف الإنتاج، والأصول الاستراتيجية.

وعبر استطلاع للرأي أجراه موقع “يو إس نيوز” الأمريكي، ضم نحو سبعة آلاف شخص من صانعي القرارات التجارية، فإنه تم تصنيف البلدان الجاذبة للاستثمار الأجنبي، وفق عوامل ثمانية ضمت الفساد والاستقرار الاقتصادي والديناميكية والبيئة الضريبية وريادة الأعمال والابتكار والخبرة التكنولوجية واليد العاملة الماهرة.

وتصدرت دولة أورجواي قائمة الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي، تلتها المملكة العربية السعودية، ثم دولة كوستاريكا ولكسمبورج والهند.

وكانت المملكة العربية السعودية قد اتخذت العديد من الإجراءات من أجل تعزيز الاستثمارات الأجنبية في المملكة، من خلال فتح اقتصاد المملكة أمام المستثمرين الأجانب، وتعزيز الشفافية وتحسين البيئة الاستثمارية.

ويأتي الإعلان عن احتلال المملكة العربية السعودية للمرتبة الثانية ضمن أكثر الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي، عقب النجاح الكبير الذي شهده طرح سندات شركة أرامكو السعودية في الأسواق العالمية، والتهافت الكبير من قبل المستثمرين لشراء السندان، بقيمة بلغت أكثر من مائة مليار دولار أمريكي، إلا أن شركة أرامكو اكتفت في طرحها الأول بالحصول على اثني عشر مليار دولار أمريكي.

ويعد الإقبال الكبير على شراء سندات شركة أرامكو السعودية، شهادة ثقة من قبل المستثمرين ورجال المال والأعمال في اقتصاد المملكة العربية السعودية، والإمكانيات والفرص الكبيرة التي يحظى بها الاقتصاد السعودي.