التخطي إلى المحتوى

وقعت شركة معادن للتسويق والتوزيع، والتي تعود ملكيتها لشركة التعدين العربية السعودية “معادن”، اليوم الخميس الثامن عشر من أبريل / نيسان، على صفقة للاستحواذ على حصة من مجموعة مريديان، تبلغ نحو 85 % من المجموعة، والتي يقدر إجمالي حقوقها نحو 140 مليون دولار أمريكي، أي ما يعادل نحو 525 مليون ريال سعودي.

وتنص صفقة الاستحواذ، على أحقية قيام شركة التعدين العربية السعودية، بالتقدم خلال السنوات الأربع المقبلة، للحصول على باقي أسهم مجموعة مريديان، والتي تبلغ 15 %.

تجدر الإشارة أن مجموعة مريديان، التي تتخذ من دولة جمهورية موريشيوس مقرا لها، وتنتشر وحداتها التشغيلية في دول جنوب شرق القارة الأفريقية، هي شركة متخصصة تعمل في مجال المدخلات الزراعية، وتسويق وتوزيع الأسمدة الزراعية.

كما أن مجموعة مريديان هي شركة ذات مسؤولية محدودة، تعود ملكيتها إلى صندوق استثماري، تديره شركة فاتيسا.

ومن المتوقع أن تتملك شركة المعادن العربية السعودية خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري 2019، بعد استيفاء المتطلبات النظامية والقانونية لصفقة الاستحواذ، نحو 85 % من أسهم مجموعة مريديان.

وتتركز أنشطة مجموعة مريديان في تجارة وتوزيع الأسمدة الزراعية، حيث تقوم الشركة سنويا بتوزيع نصف مليون طن من الأسمدة الزراعية، في كل من موزمبيق وزامبيا وملاوي وزيمبابوي.

وتأتي صفقة الاستحواذ على مجموعة مريديان، من قبل شركة المعادن العربية السعودية، في إطار الرؤية الاستراتيجية للشركة 2025، والتي تتضمن التوسع في أعمال ومبيعات الشركة خارج المملكة العربية السعودية.

وستمول شركة المعادن العربية السعودية صفقة الاستحواذ على مجموعة مريديان، من خلال التدفقات النقدية التشغيلية للشركة، حيث من المتوقع أن يشهد الربع الثالث من العام المالي الجاري، الأثر المالي لصفقة الاستحواذ.