التخطي إلى المحتوى

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، أن المملكة العربية السعودية ترحب بقرار الولايات المتحدة الأمريكية باعتبار ميليشيات الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن مصدرها بوزارة خارجية المملكة، أن قرار الإدارة الأمريكية باعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، يعد ترجمة لمطالبات المملكة العربية السعودية المتكررة، بضرورة التصدي للأنشطة الإرهابية التي يدعمها النظام الإيراني.

ودعا المصدر السعودي المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ موقف حاسم تجاه الأدوار المشبوهة التي تقوم بها ميليشيات الحرس الثوري الإيراني، الرامية لزعزعة الاستقرار والسلم في منطقة الشرق الأوسط.

تجدر الإشارة، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلنت امس الإثنين، الثامن من أبريل / نيسان، عن إدراجها الحرس الثوري الإيراني، ضمن القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بيانا أوضح خلاله أن الخطوة الغير مسبوقة التي أقدمت عليها الإدارة الأمريكية، تؤكد حقيقة الدور الذي يقوم به النظام الإيراني والحرس الثوري الإيراني في دعم وتمويل والترويج للأنشطة الإرهابية واستخدامها كأداة للحكم.

وأشار الرئيس الأمريكي في بيانه، إلى ان قرار الإدارة الأمريكية يهدف إلى ممارسة المزيد من الضغوط على النظام الإيراني.

وتعيش منطقة الشرق الأوسط اضطرابات سياسية وأمنية في عدد من المناطق، نتيجة الدعم الإيراني المشبوه لعدد من الميليشيات والجماعات والعناصر خارج غيران، بهدف إحداث بلبلة واضطرابات في تلك المناطق، فضلا عن الدور المشبوه لعناصر الحرس الثوري الإيراني، ودعمهم للأنشطة الإرهابية خارج الأراضي الإيرانية.

ولعب الحرس الثوري الإيراني دورا محوريا في الأزمة السورية، حيث يقدم عناصر الحرس الثوري الإيراني الدعم اللوجيستي والعسكري لرئيس النظام السوري، بشار الأسد، والميليشيات الموالية له، والتي كان لها دور كبير بالتعاون مع سلاح الجو الروسي في السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي السورية التي كانت خاضعة لعناصر المعارضة السورية المسلحة.

كما تتهم المملكة العربية السعودية النظام الإيراني والحرس الثوري، بتمويل ودعم ميليشيات الحوثي في الأراضي اليمنية، من أجل السيطرة على مقاليد الأمور في اليمن، وشن هجمات إرهابية على المناطق الجنوبية من المملكة.