التخطي إلى المحتوى

كشفت وزارة النقل بحكومة المملكة العربية السعودية عن أعداد الحوادث المرورية التي وقعت خلال عام 2018 الماضي، والتي تسببت فيها الحيوانات السائبة، والتي بلغت نحو 355 حادثا مروريا أدت إلى وفاة وإصابة 287 شخص.

تجدر الإشارة أن الإحصائيات الرسمية الصادرة عن سلطات المملكة تشير إلى وجود 1.4 مليون رأس من الإبل داخل أراضي المملكة، تحتل منطقة الرياض المركز الأول في أعداد رؤوس الإبل بها، والتي تبلغ 322579 رأسا، فيما تعتبر المنطقة الشرقية هي ثاني اكبر المناطق السعودية التي تتواجد بها الإبل، بواقع 256079 رأسا.

وكانت سلطات المملكة العربية السعودية قد أعلنت فرض غرامات على أصحاب رؤوس الإبل، حال تركها سائبة على طرق المملكة، وفق ما قرره حكومة المملكة العربية السعودية قبل نحو عام.

الجدير بالذكر أن مجلس وزراء المملكة قد ألزم ملاك الإبل في المملكة بوضع الشرائح الالكترونية الخاصة بمشروع التسجيل والترقيم الالكتروني للحيوانات، لدى وزارات المياه والزراعة والبيئة، وذلك بعرض الحفاظ على الصحة العامة وسلامة مستخدمي الطرق داخل المملكة.

كما قرر مجلس الوزراء السعودي، إلزام وزارة النقل بإقامة سياج وحواجز على الطرق التي تشهد ظاهرة الإبل السائبة بشكل كبير، وفرض غرامة مستقلة على من يقوم بقطع السياج والحواجز المتواجدة على الطرق بشكل متعمد، فضلا عن تخصيص معابر مناسبة تعمل على تأمين العبور الآمن للحيوانات.

وتتكون الشريحة الالكترونية الخاصة بالإبل من خمسة عشر رقما، تتم قراءتها باستخدام أجهزة خاصة، وفق ما ذكرته وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، التي أوضحت أن الشريحة الالكترونية الخاصة بالإبل يتم تركيبها في رقبة الإبل، مشيرة إلى أن تلك الشرائح الالكترونية ترتبط بقاعدة بيانات في سجلات الوزارة.