التخطي إلى المحتوى

قامت وزارة الصحة السعودية أمس الأحد، الرابع عشر من أبريل / نيسان، بتنظيم ورشة عمل تدريبية، لعدد من صناع القرار بمختلف الوزارات والجهات الحكومية بالمملكة، من أجل بحث تطبيق اللائحة المحدثة حول نظام تداول بدائل حليب الأم.

وشارك في ورشة العمل التدريبية مديريات الشؤون الصحية في مناطق المملكة، وكذلك بعض الإدارات التابعة للوزارة.

ويأتي عقد ورشة العمل التدريبية لمناقشة تطبيق اللائحة المحدثة حول آليات تداول بدائل حليب الأم، ضمن الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة من أجل تفعيل تطبيق تلك اللائحة.

وتناولت ورشة العمل التدريبية، عدد من المحاور التي استهدفت التركيز على التعريف بالمدونة الدولية لتداول بدائل حليب الأم، وما صدر عنها من قرارات لاحقة، بجانب التعريف بنظام تداول وتسويق بدائل حليب الأم، وبنود لائحته التنفيذية.

كما بحث ورشة العمل التدريبية آليات تطبيق لائحة تداول وتسويق بدائل حليب الأم، بالتعاون مع الجهات المعنية، والخروج بتوصيات تنفيذية لتلك الجهات.

تجدر الإشارة أن وزير الصحة في حكومة المملكة، قد أصدر قرارا بالموافقة على تعديل اللائحة التنفيذية لنظام تداول وتسويق بدائل حليب الأم، حيث ينص القرار على ضرورة أن يكون أي البدائل الصناعية لحليب الأم، تتم وفقا لمواصفات دستور الأغذية الدولي المعمول به على مستوى العالم، ومطابق للمواصفات القياسية السعودية، من أجل الالتزام بالمتطلبات الغذائية اللازمة للأطفال حتى عمر الستة أشهر.

كما ينص نظام تداول وتسويق بدائل حليب الأم، على أن تطبق اللائحة التنفيذية لنظام تداول وتسويق بدائل حليب الأم، على كافة المنتجات والمكملات الغذائية والأغذية والمشروبات التي تسوق على أنها بديل جزئي أو كلي لحليب الأم، وكذلك الزجاجات والحلمات المستخدمة في تحضير بدائل حليب الأم في المنزل.