التخطي إلى المحتوى

قامت إدارة الالتزام بصحة الشرقية، مساء السبت الماضي، الثالث عشر من أبريل / نيسان، بمداهمة إحدى الشقق بمدينة الدمام، بالتعاون مع جهات أمنية مختصة، حيث يقيم أحد المواطنين القادمين من خارج مدينة الدمام، والذي يدعي بقيامه بممارسة الطب البديل.

وتعود تفاصيل الحادث، إلى البلاغ الذي تلقته وزارة الصحة السعودية من أحد مواطني المملكة، حول وجود رجل بدعي ممارسة مهنة الطب البديل.

بدوره، أصدر مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، توجيهات لمدير الالتزام بصحة الشرقية، بعمل متابعة لهذا البلاغ وإجراء التنسيقات اللازمة للتعامل مع المشتبه به المقدم بحقه البلاغ بممارسة مهنة الطب البديل.

وتمثلت الادعاءات التي قام الرجل بالترويج لها عبر رسائل الواتسآب، قيامه بممارسة الطب البديل، وعلاجه للانزلاقات الغضروفية والأبهر وعصب الأبهر والتهاب الأعصاب، بالإضافة إلى عرق النسا.

وعثر خلال مداهمة الشقة التي يقيم بها المدعى عليه بممارسة الطب البديل، عثر على كمية من الأدوات التي يستخدمها المدعى عليه لعلاج المرضي.

وقامت الجهات المختصة بتحريز المضبوطات التي تم العثور عليها خلال المداهمة، كما أعد الفريق المشترك الذي قام بعملية المداهمة محضرا بالواقعة والمضبوطات التي تم تحريزها، وإحالة القضية إلى الجهة القضائية المختصة.

وعثر أثناء المداهمة على كمية من الأدوات يستخدمها المدعي لعلاج المرضى، وعلى أثره تم تحريز المضبوطات، وأعد الفريق المشترك بالمداهمة محضر بذلك وإحالة القضية إلى الجهة القضائية بحكم الاختصاص.

وتبين الإدارة العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، أن تلك الادعاءات التي يروج لها من يدعون ممارسة مهنة الطب البديل، ليس لها أي أساس علمي، يثبت فائدتها أو جدواها الطبية والصحية، فضلا عن أن تلك الطرق غير مرخصة، فضلا عن عدم حمل من يدعون القيام بتلك الأعمال لأي مؤهلات علمية، أو تراخيص مزاولة المهنة من الجهات المختصة بالمملكة العربية السعودية.

وتؤكد وزارة الصحة أنها تتبع وترصد من يقومون بهذه الادعاءات، من خلال التنسيق مع الجهات ذات الصلة، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على اتخاذ الإجراءات والعقوبات النظامية بحق مروجي تلك الادعاءات، من أجل الحفاظ على سلامة وصحة المجتمع.