التخطي إلى المحتوى

شارك وزراء خارجية بريطانيا والإمارات العربية المتحدة، ووزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، ومبعوث وزير الخارجية الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط، في اجتماع اللجنة الرباعية حول اليمن، والذي استضافته اليوم السبت، السابع والعشرين من أبريل / نيسان، العاصمة البريطانية لندن.

وناقش المسؤولون الأربعة تطورات الأوضاع التي تشهدها الساحة اليمنية، حيث أكدت اللجنة الرباعية بانتهاء الاجتماع، التزامها بإيجاد حل سياسي للصراع الدائر في اليمن، وتأييدها للاتفاقيات التي توصل إليها أطراف النزاع اليمني برعاية الأمم المتحدة، في ستوكهولم، خلال شهر ديسمبر / كانون الأول من العام الماضي.

ونشر موقع وزارة الخارجية البريطانية، بيانا حول نتائج اجتماع اللجنة الرباعية، حيث أكد الوزراء المشاركون في الاجتماع على أن ممارسات ميليشيات الحوثي الانقلابية، وإطلاقها للصواريخ الباليستية باتجاه المدنيين، واستخدام الطائرات دون طيار التي تزودها بها النظام الإيراني، في مهاجمة الدول المجاورة، تشكل تهديدا للأمن الإقليمي في المنطقة، فضلا عن إطالة أمد الصراع الدائر في اليمن.

وأعرب الوزراء المشاركون في اجتماع الرباعية الدولية حول اليمن، عن تضامنهم ودعمهم الكامل مع المخاوف الأمنية المشروعة للمملكة العربية السعودية، داعين إلى وضع حد فوري لممارسات ميليشيات الحوثي الانقلابية وحلفاؤها التي تستهدف المملكة العربية السعودية.

وأشارت اللجنة الرباعية الدولية حول اليمن، إلى توقعاتها بإقدام أطراف الصراع اليمني على تنفيذ اتفاق الحديدة المبرم بينهما برعاية المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، داعين ميليشيات الحوثي الانقلابية لسحب عناصرها من موانئ رأس عيسى والصليف والحديدة.

كما أعربت اللجنة الرباعية الدولية حول اليمن، عن تطلعاتها بأن يراجع مجلس الأمن الدولي خلال اجتماعه المرتقب في الخامس عشر من مايو / أيار المقبل، التقدم المحرز في اتفاق الحديدة.

وأوضح وزراء الدول الأربعة المعنية بالشأن اليمني، أن تنفيذ اتفاق الحديدة سيكون له تأثيرات إيجابية كبيرة على حياة الشعب اليمني، وخطوة هامة في إيجاد تسوية سياسية للنزاع الدائر في اليمن.