التخطي إلى المحتوى

قالت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم السبت، السابع والعشرين من أبريل / نيسان، أن هناك مجموعة من العوامل التي تحدد ما إذا كان أخذ التطعيمات قبل السفر هو إجراء ضروري أم لا.

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن هناك بعض الدول الواقعة في مناطق معينة من قارات العالم، توجد بها أمراض شائعة بين مواطنيها، مثل العديد من الدول الأفريقية، وعدد من الدول الواقعة في منطقة جنوب شرق آسيا.

وأشارت الهيئة العامة للدواء والغذاء أنه يجب التأكد من التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية حيال هذا الأمر، مضيفة أن هناك العديد من الأمراض والأوبئة التي تنتشر في أوقات ومواسم معينة من السنة، مثل مواسم تساقط الأمطار.

وأضافت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أن عوامل الخطورة من انتقال الأمراض والأوبئة تزداد بشكل عام، حال التنقل الدائم بالمناطق الريفية، وحال البقاء لفترات طويلة في تلك المناطق الريفية.

وتابعت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالقول، أن هناك بعض الأمصال واللقاحات لا يتم إعطائها لكبار السنن أو المرضى المصابين بأمراض نقص المناعة الطبيعية أو المكتسبة، أو المرضى المصابين بالأمراض المزمنة.

ولفتت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى أن العاملين في المجال الإغاثي، هم أكثر الناس عرضة للأمراض، نظرا إلى اختلاطهم الكبير بالبشر في الدول المختلفة.

وناشدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، الأطباء والصيادلة وأعضاء التمريض، بأخذ لقاحات وأمصال إضافية، حال عملهم في المجال الطبي خلال سفرهم إلى خارج البلاد.

واختتمت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالقول، أن هناك بعض الأمراض التي تنتقل إلى الإنسان من خلال الحيوان، وأنه حال ملامسة الحيوانات الحاملة لتلك الأمراض فإن الإنسان يكون عرضة للإصابة بتلك الأمراض، مثل انفلونزا الطيور وداء الكلب.