التخطي إلى المحتوى

توقع المهندس محمد شوكت عودة، مدير مركز الفلك الدولي، أن يكون أول أيام شهر رمضان المبارك، هو يوم الإثنين، الموافق السادس من شهر مايو / أيار المقبل، مشيرا إلى إمكانية رؤية الهلال ليلة الرؤية في دول العالم الإسلامي بالعين المجردة أو عبر استخدام التلسكوبات.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، أنه عقب بدأ شهر شعبان في يوم الأحد السابع من أبريل / نيسان الجاري، في معظم دول العالم الإسلامي، فإن تحري هلال شهر رمضان المبارك سيكون يوم الأحد القادم، الخامس من مايو / أيار المقبل، مشيرا إلى أنه في حال صفاء الغلاف الجوي، فإنه يمكن تحري ورؤية هلال شهر رمضان باستخدام العين المجردة، أو باستخدام التلسكوبات.

وأكد مدير مركز الفلك الدولي، حسبما صرح لصحيفة سبق، على أنه بإمكان رؤية هلال شهر رمضان المبارك يوم الأحد القادم بالعين المجردة في دول وسط القارتين الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، فيما يمكن لدول عرب وجنوب القارة الأفريقية رؤية الهلال باستخدام العين المجردة، إلا أن هذا الأمر سيكون صعبا نسبيا.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي، أن دول جنوب شرق آسيا ودول جنوب أوروبا والدول العربية، يمكنها رؤية هلال شهر رمضان المبارك، يوم تحري رؤية الهلال الأحد القادم، باستخدام التلسكوبات.

وأوضح مدير مركز الفلك الدولي وضع هلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن “الهلال بعد غروب شمس يوم الأحد 5 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية: في جاكرتا، يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 13 ساعة و37 دقيقة. في أبو ظبي يغيب القمر بعد 26 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 16 ساعة و39 دقيقة. في مكة المكرمة يغيب القمر بعد 29 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و17 دقيقة. في عمان يغيب القمر بعد 27 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و43 دقيقة. في القدس يغيب القمر بعد 28 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و43 دقيقة. في القاهرة يغيب القمر بعد 28 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 17 ساعة و49 دقيقة. في الرباط يغيب القمر بعد 34 دقيقة من غروب الشمس، ويكون عمره 19 ساعة و43 دقيقة”.