التخطي إلى المحتوى

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب بالمملكة العربية السعودية عن انتهاء إجراءات ترسية الدفعة الثانية من كميات القمح التي ستستوردها المملكة العربية السعودية خلال عام 2019 الجاري (1440 – 1441 هـ ).

وبحسب البيانات الصادرة عن المؤسسة العامة للحبوب بالمملكة، فإن الدفعة الثانية من كميات حبوب القمح الصلبة المستوردة، تبلغ نحو 620 ألف طن من حبوب القمح.

وأوضحت المؤسسة العامة للحبوب بالمملكة، أن كميات القمح المستوردة، قادمة من استراليا ودول الاتحاد الأوروبي، ودول قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، باستثناء دولة كندا.

وقال المهندس أحمد عبد العزيز الفارس، محافظ المؤسسة العامة للحبوب بالمملكة، أن تعاقدات المملكة لاستيراد الدفعة الثانية من كميات القمح المستوردة، تأتي في إطار جهود سلطات المملكة لتوفير احتياجات السوق المحلية من كميات القمح المطلوبة، والحفاظ على احتياطي المملكة الاستراتيجي من حبوب القمح، مشيرا إلى أن كميات القمح التي سيتم توريدها ضمن الدفعة الثانية، ستصل إلى موانئ المملكة العربية السعودية، في الفترة ما بين الأول من يوليو / تموز، إلى العاشر من سبتمبر / أيلول من العام الجاري.

وأوضح محافظ المؤسسة العامة للحبوب بالمملكة، أن كميات القمح التي ستصل إلى المملكة ضمن الدفعة الثانية، ستكون موزعة على عشر بواخر، لافتا إلى استقبال ميناء جدة الإسلامي، المطل على البحر الأحمر، غربي المملكة، لنحو ست بواخر محملة بكميات من حبوب القمح تبلغ 370 ألف طن، فيما سيستقبل ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، المطل على بحر الخليج العربي، شرقي المملكة، نحو أربع بواخر، محملة بكميات من حبوب القمح تبلغ 250 ألف طن.

وأشار محافظ المؤسسة العامة للحبوب بالمملكة، إلى دعوة 21 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب، لتوريد كميات القمح المطلوبة إلى المملكة، إلا أن نحو ثلاثة عشر شركة فقط هي من تقدمت بعروضها لتوريد كميات القمح المطلوبة، مضيفا أن المؤسسة قامت بترسية عقود التوريد على خمس شركات لأسعارها التنافسية.