التخطي إلى المحتوى

شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية يوم أمس الإثنين، الثامن من أبريل / نيسان، ارتفاعا هو الأعلى منذ نحو خمسة أشهر، حيث ارتفعت أسعار النفط بنحو 2 %.

وتأثرت أسعار النفط في الأسواق العالمية بعدد من التوقعات التي ستؤدي إلى تقلص إمدادات النفط في السوق العالمي، كالمخاطر والأوضاع السياسية والأمنية في الدولة الليبية، والصراع العسكري بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا، وجيش اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على فنزويلا للضغط على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، وجهود الدول الأعضاء في منظمة أوبك لخفض كميات انتاجها من النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط من خام برنت، نحو 76 سنتا، بنسبة 1.1 %، لتبلغ أسعار برميل البترول 71.1 دولار أمريكي.

كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس ارتفاعا، سجل 2.1 %، بقيمة 1.32 دولار أمريكي، لتبلغ أسعار البرميل من خام غرب تكساس 67.4 دولار.

وتعد أسعار النفط في الأسواق العالمية التي شهدتها جلسات التداول، والتي بلغت 71.19 دولار أمريكي لبرميل النفط من خام برنت، 64.44 دولار أمريكي لبرميل البترول من خام غرب تكساس، هي الأعلى من نوعها في أسعار النفط في الأسواق العالمية منذ شهر نوفمبر / تشرين الثاني من العام الماضي.

وصرح كبير خبراء استراتيجية السوق في شركة السمسرة “إف إكس تي إم”، حسين سيد، أن قرارات منظمة أوبل بتخفيض كميات الإنتاج، والعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على النظام الإيراني، كانتا هما المحركان الأساسيان لأسعار النفط في الأسواق العالمية على مدار العام الجاري.

وتابع كبير خبراء استراتيجية السوق في شركة السمسرة “إف إكس تي إم”، أن تطورات الأوضاع التي تشهدها الساحة الليبية والقتال الدائر هناك سوف يلقي بظلاله على الإمدادات الليبية لأسواق النفط.