التخطي إلى المحتوى

سيطر خبر صفقة ادماج شركة أوبر لخدمات النقل الذكية مع منافستها في مصر شركة كريم، على أخبار الاقتصاد في مصر، حيث أصدر جهاز حماية المستهلك في مصر من إتمام صفقة اندماج الشركتين دون إطلاع الجهاز على تفاصيل الاتفاق بين الشركتين، مشترطة حصول الشركتين على موافقة رسمية من الجهاز تجنبا لاتخاذ قرارات لم يتم الإعلان عنها.

وكان جهاز حماية المستهلك في مصر، قد أرسل خطابا شديد اللهجة إلى شركتي أوبر وكريم خلال العام الماضي، حذر فيه الجهاز من فرض غرامة مالية على الشركتين تقدر بنحو 500 مليون جنيه مصري، حال إتمام الشركتين لصفة الاندماج بينهما.

وتناول الخطاب الذي أرسله جهاز حماية المستهلك في مصر إلى شركتي أوبر وكريم، تحذيرات من إتمام الصفقة بينهما، دون الحصول على الموافقات الرسمية من جهاز حماية المستهلك، وإتمام إجراءات الاندماج دون معرفة الجهاز بتلك التفاصيل.

واستند جهاز حماية المستهلك في مصر إلى بيانته للقانون المصري رقم 3 لعام 2005، والذي يمنع الممارسات الاحتكارية، حيث ينظر جهاز حماية المستهلك المصري إلى شركتي أوبر وكريم ككيانين متنافسين، معتبرة اندماجهما تواطؤا واحتكارا وهو ما يعاقب عليه القانون المصري الذي يمنع الشركات من اتخاذ أي إجراءات تؤدي إلى احتكار الخدمات أو الإضرار بالمنافسة.

كما استند جهاز حماية المستهلك المصري، إلى نص المادة 20، والتي تمنح سلطات جهاز حماية المستهلك التدخل لمنع الممارسات الاحتكارية لاتي تنتهك القانون المصري، وتسبب أضرارا للمستهلكين وللمنافسة بالسوق المصري.

يذكر أن المادة رقم 19 من القانون تقضي بقيام الأشخاص او الكيانات التي تزيد قيمة أعمالها السنوية عن 100 مليون جنيه مصري، بإخطار جهاز حماية المستهلك بأي عمليات للاستحواذ والاندماج بين الشركات، خلال ثلاثون يوما من التاريخ المحدد لإتمام عملية الاندماج، وفق نموذج إخطار الاستحواذات والاندماجات المنشور على الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك.