التخطي إلى المحتوى

أعلنت الشركة العقارية السعودية عن تكبدها لخسائر مالية خلال عام 2018، نتيجة انخفاض أرباح الشركة وارتفاع التكاليف، وانخفاض نسبة المبيعات التي تمكنت الشركة من تحقيقها حتي نهاية عام 2018.

وأوضحت الشركة العقارية السعودية أن مجمل الخسائر التي تكبدتها الشركة بنهاية عام 2018، بلغت نحو 183 مليون ريال سعودي، مقارنة بما تمكنت الشركة من تحقيقه من أرباح خلال عام 2017، واليت بلغت نحو 132 مليون ريال سعودي.

وأرجعت الشركة العقارية السعودية أسباب الخسائر التي لحقت بها بنهاية عام 2018، مقارنة بما حققته من أرباح في العام السابق إلى عدد من الأمور، تضمنت انخفاض مجمل أرباح الشركة، وارتفاع التكاليف، وانخفاض الربح التشغيلي، وزيادة أعباء مصاريف القروض البنكية.

حيث أوضحت الشركة العقارية السعودية أن انخفاض نسبة مبيعات الشركة بنحو 5 %، أدى إلى انخفاض مجمل أرباح الشركة بنسبة 11 %، محملة انخفاض نسبة المبيعات إلى انخفاض نسبة الوحدات المؤجرة، نتيجة ارتفاع تكاليف الإيرادات بنسبة بلغت حوالي 6 %، والتي تعد من أبرزها ارتفاع معدلات الاستهلاك والمنافع التشغيلية للموظفين، فضلا عن التأثر بمشروع النقل العام.

كما أشارت الشركة العقارية السعودية أن أحد أسباب الخسائر التي لحقت بها خلال عام 2018، ترجع إلى انخفاض الربح التشغيلي للشركة بنسبة بلغت 73 %، نتيجة ارتفاع المصاريف العامة والإدارية، بسبب توسع الشركة في أدوات الاستثمار بالشركات التابعة، فضلا عن تطبيق المعيار الدولي رقم 9، والمتعلق بالأدوات المالية، وهو ما أدى إلى تقدير واحتساب مخصصات انخفاض بلغت 240 مليون ريال سعودي لموجودات مالية، حملت على قائمة دخل الشركة في عام 2018 المالي.

وتابعت الشركة العقارية السعودية أن الزيادة التي شهدتها أعباء مصاريف قروض البنوك ومصاريف التحوط، بلغت خلال عام 2018 نحو 133 %.