التخطي إلى المحتوى

سجلت أسعار النفط اليوم الجمعة الثاني عشر من شهر أبريل / نيسان، ارتفاعا في سوق النفط العالمي، بفعل قرار الدول الأعضاء في منظمة أوبك، بتخفيض معدلات الإنتاج، والعقوبات الاقتصادية المفروضة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية على الصادرات الإيرانية والفنزويلية من النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي من مزيج برنت بنسبة 0.3 %، ليسجل نحو 71.07 دولار أمريكي للبرميل، بارتفاع قدره 18 سنت مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

كما وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، بنسبة 0.4 %، ليسجل نحو 63.84دولار أمريكي للبرميل، بارتفاع قدره 26 سنت مقارنة مع سعر الإغلاق السابق.

وأصدر أر بي سي كابيتال ماركتس مذكرة أوضح خلالها أنها تتوقع أن تتجه أسعار النفط للارتفاع خلال الفترة المتبقية من عام 2019 الجاري، ليبلغ متوسط سعر برميل النفط من خام برنت نحو 75 دولار أمريكي، فيما سيسجل برميل النفط من خام تكساس الوسيط الأمريكي نحو 67 دولار امريكي، مشيرة إلى أن المخاطر تميل أكثر إلى الجانب التصاعدي.

وأضاف البنك الكندي في مذكرته، أن الأوضاع والعوامل الجيوسياسية التي تشهدها مناطق العالم، ستغذي موجات الارتفاع في أسعار النفط في الأسواق العالمية، متوقعة أن تصل أسعار النفط إلى 80 دولار للبرميل، ويمكن أن تتجاوز الأسعار هذا الحد على مدى فترات متقطعة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

تجدر الإشارة أن اتفاق خفض الإنتاج الذي تنتهجه الدول الأعضاء في منظمة أوبك، والعقوبات الأمريكية التي تفرضها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والأوضاع الأمنية والسياسية التي تشهدها الساحة الليبية، أدى إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال هذا العام بنسبة تعدت الثلث.