التخطي إلى المحتوى

سجلت أسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا بنحو 1 %، مدعومة بتخفيضات الإمدادات النفطية في الأسواق العالمية، نتيجة العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية، على الصادرات الإيرانية والفنزويلية من النفط، والأوضاع السياسية والأمنية التي تشهدها ليبيا، والبيانات الاقتصادية القوية حول الصين والتي خففت من احتمال انحسار الطلب على خام النفط.

وأنهت عقود النفط من خام القياس العالمي مزيج برنت، بارتفاع بنحو 1 %، والذي يبلغ 72 سنتا، ليبلغ سعر برميل النفط من خام مزيج برنت 71.55 دولار امريكي.

كما ارتفعت عقود النفط من خام القياس الأمريكي غرب تكساس، بنحو 0.31 %، والذي يبلغ 31 سنتا، ليبلغ سعر برميل النفط من خام غرب تكساس 63.89 دولار أمريكي.

وأصدر أر بي سي كابيتال ماركتس في وقت سابق، مذكرة أوضح خلالها أنها تتوقع أن تتجه أسعار النفط للارتفاع خلال الفترة المتبقية من عام 2019 الجاري، ليبلغ متوسط سعر برميل النفط من خام برنت نحو 75 دولار أمريكي، فيما سيسجل برميل النفط من خام تكساس الوسيط الأمريكي نحو 67 دولار امريكي، مشيرة إلى أن المخاطر تميل أكثر إلى الجانب التصاعدي.

وأضاف البنك الكندي في مذكرته، أن الأوضاع والعوامل الجيوسياسية التي تشهدها مناطق العالم، ستغذي موجات الارتفاع في أسعار النفط في الأسواق العالمية، متوقعة أن تصل أسعار النفط إلى 80 دولار للبرميل، ويمكن أن تتجاوز الأسعار هذا الحد على مدى فترات متقطعة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري.

تجدر الإشارة أن اتفاق خفض الإنتاج الذي تنتهجه الدول الأعضاء في منظمة أوبك، والعقوبات الأمريكية التي تفرضها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والأوضاع الأمنية والسياسية التي تشهدها الساحة الليبية، أدى إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال هذا العام بنسبة تعدت الثلث.