التخطي إلى المحتوى

كشف تقرير تنظيمي نشر أمس الجمعة، الثاني عشر من ابريل / نيسان، حصول مارك زوكربيرغ، مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، خلال عام 2018، على تعويضات مالية بلغت 22.6 مليون دولار أمريكي.

وعلى الرغم من حصول مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، على راتب يقدر بدولار واحد، إلى أن التعويضات المالية الأخرى التي حصل عليها من شركة فيسبوك، والتي بلغت 22.6 مليون دولار أمريكي، خصصت نصفها من أجل حمايته الشخصية.

وترجع زيادة معدلات الإنفاق على توفير الحماية الشخصية لمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، لما شهده العام الماضي من فضائح كبيرة نالت من فيسبوك، مما أدى إلى زيادة معدلات العداء للشركة.

وأوضح التقرير التنظيمي الصادر عن إدارة شركة فيسبوك، أن شيريل ساندبرغ، مديرة العمليات بالشركة، قد حصلت على نحو 23.7 مليون دولار أمريكي خلال عام 2018.

وقالت شركة فيسبوك في التقرير الصادر عنها “نظراً للوضوح العالي لشركتنا، فقد أذنت لجنة التعويضات والحوكمة لدينا ببرنامج أمان شامل للسيد زوكربيرغ لمعالجة مخاوف تتعلق بالسلامة بسبب تهديدات محددة على سلامته تنشأ مباشرة نتيجة لموقعه كمؤسس لنا، والرئيس التنفيذي، ورئيس مجلس الإدارة، والمساهم المسيطر”.

ويأتي الكشف عن المبالغ المالية التي يحصل عليها مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك كتعويضات، تأتي بعد نحو شهرين من تناول تقارير إخبارية حول وجود ممر سري أسفل قاعة المؤتمرات بشركة فيسبوك، يستخدمه مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في عمليات الهروب خلال حالات الطوارئ، خاصة بعدما أصبح يدرك أنه يواجه مخاطر عديدة بسبب موقعه الوظيفي.

ويتكون فريق الحماية الخاص بمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، من نحو سبعين شخصا، يعملون تحت قيادة جيل ليفنز جونز، العميل السابق في الخدمة السرية الأمريكية، حيث وافقت إدارة شركة فيسبوك في شهر يوليو / تموز من العام الماضي، على تخصيص عشرة ملايين دولار أمريكي من أجل حماية مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك وعائلته.