التخطي إلى المحتوى

قالت وكالة رويترز للأنباء أن لديها معلومات من مصادر مطلعة في الحكومة اليونانية، حول تطلع السلطات اليونانية لإبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي للقيام بسداد مبكر لحوالي نصف القروض التي حصلت عليها اليونان خلال أزمتها المالية من صندوق النقد، في مساعي من الحكومة اليونانية لخفض عبء خدمة الدين في اليونان.

وتبلغ الفائدة السنوية للقروض التي حصلت عليها اليونان من صندوق النقد الدولي، في إطار حزم الإنقاذ المالي التي حصلت عليها اليونان في 2010، نحو 5 %، والتي تعتبر أكثر تكلفة من آليات التمويل في الأسواق حاليا، حيث يجرى تداول السندات القياسية أجل 10 سنوات، بفائدة تبلغ 3.3 %.

وأضافت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدرها المطلع بالحكومة اليونانية، والذي رفض الكشف عن اسمه، خلال التصريحات التي أدلى بها للوكالة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن “سداد قروض صندوق النقد الدولي سيجري الاتفاق عليه في عطلة نهاية الأسبوع الحالي”.

الجدير بالذكر أن وكالة رويترز للأنباء قد ذكرت في الثالث من شهر أبريل/ نيسان الجاري، أن الحكومة اليونانية تدرس إصدار سندات حكومية، أواخر شهر يونيو / حزيران، وذلك لجمع الأموال اللازمة لسداد أموال القروض لصندوق النقد الدولي.

وتعتبر اليونان هي الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي الأكثر مديونية، والمعبأة بديون تبلغ 180 % من إجمالي ناتجها السنوي.

ومن المفترض أن تقوم السلطات اليونانية بتسديد قروض تقدر بنحو 9.3 مليار يورو إلى صندوق النقد الدولي، قبل حلول عام 2024.

وتبلغ أسعار فائدة القروض التي حصلت عليها اليونان من صندوق النقد الدولي نحو 5 %، فيما تبلغ سعر فائدة القروض التي حصلت عليها اليونان من صندوق الإنقاذ المالي الأوروبي، نحو 0.09 %.