التخطي إلى المحتوى

شهدت أسعار النفط في الأسواق العالمية خلال جلسة التداول الثانية اليوم الأربعاء، السابع عشر من أبريل / نيسان، الاتجاه نحو تسجيل مزيد من المكاسب لمنتجي النفط، حيث ارتفعت أسعار النفط الخام، متأثرة بمؤشرات تزايد طلبيات شركات التكرير الصينية على من النفط الخام، واستمرار خفض الكميات المعروضة من النفط، نتيجة قرار الدول الأعضاء في منظمة أوبك بخفض الإنتاج، بجانب البيانات الأمريكية التي أشارت إلى انخفاض مخزونات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام.

وسجلت أسعار العقود الآجلة من النفط الخام برنت، ارتفاعا بنسبة 0.4 %، وهو ما يقدر بنحو 27 سنتا، ليبلغ سعر برميل النفط من خام برنت في العقود الآجلة نحو 71.99 دولار أمريكي لكل برميل.

فيما سجلت أسعار العقود الآجلة من النفط خام غرب تكساس، ارتفاعا بنسبة 0.7 %، وهو ما يقدر بنحو 43 سنتا، ليبلغ سعر برميل النفط من خام غرب تكساس في العقود الآجلة نحو 64.48 دولار أمريكي لكل برميل.

بدوره، قال محلل السلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز السنغافورية، بنجامين لو، أن ارتفاع العقود الآجلة من النفط يرجع إلى البيانات الأمريكية حول تقلص مخزونات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام، ونقص الكميات المعروضة من خام النفط في الأسواق العالمية.

وبحسب البيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات، اليوم الأربعاء، فإن استهلاك شركات تكرير البترول الصينية، قد ارتفع في شهر مارس / أذار الماضي، بنسبة 3.2 على أساس سنوي، ليبلغ 53.04 مليون طن من النفط الخام، وهو ما يعادل 12.49 مليون برميل من النفط الخام يوميا.

كما تأثرت أسعار النفط في الأسواق العالمية، بالأرقام التي تحدث عن ارتفاع معدلات النمو في الصين خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 6.4 %، بالمقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي.

ويتزامن النمو الكبير في الواردات الصينية من النفط، مع قرار الدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة للبترول (أوبك) وروسيا، بخفض كميات الإنتاج العالمي من النفط بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، خلال عام 2019، في خطوة تهدف إلى تقليص الإمدادات البترولية في الأسواق العالمية.