التخطي إلى المحتوى

سجلت شركة زين السعودية العاملة في مجال الاتصالات، أرباحا صافية خلال الربع الأول من العام الجاري، قدرت بنحو 129 مليون ريال سعودي، مقابل الخسائر التي منيت بها الشركة خلال نفس الفترة من العام الماضي، والتي بلغت 77 مليون ريال سعودي.

ويعود السبب الرئيسي لتسجيل شركة زين للاتصالات لهذه الأرباح خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى زيادة نسبة الإيرادات التي حصلت عليها الشركة، والتي بلغت 24 %، بقيمة مالية بلغت 408 مليون ريال سعودي.

وجاء ارتفاع إيرادات شركة زين للاتصالات خلال الربع الأول من العام الجاري، نتيجة زيادة معدلات الطلب على خدمات ومنتجات الشركة، والتي أسهمت بشكل مباشر في تحقيق زيادة كبيرة في إجمالي الأرباح، بقيمة بلغت 363 مليون ريال سعودي.

كما جاء ارتفاع صافي أرباح الشركة، لأسباب أخرى، تضمنت انخفاض المقابل المالي السنوي الذي كانت تحصل عليه هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نظير الخدمات التجارية التي تتحصل عليها من الهيئة، حيث انخفضت من 15 % إلى 10 %، فضلا عن عكس بعض المخصصات المالية المتعلقة باتفاقيات التسوية مع وزارة المالية ووزارة الاتصالات بالحكومة السعودية، بالإضافة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

كما أظهرت بيانات الربع الأول من العام الجاري، تحسن الأرباح الإجمالية قبل خصم الأعباء التمويلية والاستهلاك والإطفاء والضرائب، حيث بلغت إجمالي الأرباح 955 مليون ريال سعودي، وهي ما تمثل نحو 46 % من إيرادات الشركة، مقابل 570 مليون ريال سعودي خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهي ما تمثل نحو 37 من إيرادات الشركة.

وبالنظر إلى صافي الأرباح التي حققتها الشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي، والتي بلغت 399 مليون ريال سعودي، فإن صافي أرباح الربع الأول من العام الجاري انخفضت لتسجل 129 مليون ريال سعودي، ويرجع ذلك لاتفاقية تسوية المبالغ المختلف عليها بين الشركة ووزارتي المالية والاتصالات وهيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.