التخطي إلى المحتوى

خطوة جديدة تتخذها شركة أرامكو السعودية، لضخ استثمارات جديدة في قطاع تكرير البترول، حيث استحوذت عملاق البترول السعودي، على كامل مصفاة SASREF لتكرير البترول الواقعة في مدينة الجبيل الصناعية.

واستحوذت شركة أرامكو على حصة شركة شل العربية السعودية المحدودة للتكرير في مصفاة SASREF، والتي تبلغ 50 % من أسهمها، لتعود كامل ملكيتها إلى شركة أرامكو.

وتمكنت شركة أرامكو من الاستحواذ على حصة شركة شل العربية السعودية المحدودة للتكرير، عقب الاتفاق على صفقة الاستحواذ، والتي بلغت قيمتها نحو 630 مليون دولار أمريكي.

ومن المتوقع أن تدخل صفقة الاستحواذ حيز التنفيذ في وقت لاحق من عام 2019 الجاري، لتقوم شركة أرامكو بدمج صفقة SASREF في محفظة أعمال الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

تجدر الإشارة أن الطاقة الإنتاجية لمصفاة SASREF، تبلغ نحو 300 ألف برميل يوميا.

وتنتج مصفاة SASREF، العديد من المنتجات والمشتقات البترولية، حيث تنتج المصفاة بشكل أساسي غاز البترول المسال، والكيروسين، وزيت الوقود، والديزل، والنفتا، والكبريت.

ويأتي استحواذ شركة أرامكو السعودية على مصفاة SASREF، في إطار خطط الشركة الهادفة لتطوير وتعزيز سعة المصافي التي تمتلكها الشركة، ضمن استراتيجية شركة أرامكو طويلة المدى، الهادفة لتحقيق النمو في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

ويعد استحواذ شركة أرامكو على كامل مصفاة SASREF، هو ثاني استثمار من نوعه تقدم عليه أرامكو عقب الحصول على 12 مليار دولار أمريكي، من طرحها الأول للسندات.

وكانت شركة أرامكو، قد رفعت من قيمة حصتها في شركة هيونداي أويل الكورية الجنوبية لتكرير البترول، عبر شركة أرامكو ما وراء البحار التابعة لأرامكو السعودية، في خطوة من قبل شركة أرامكو لتعزيز وجودها في الأسواق الكورية الجنوبية، وفتح باب جديد لتسويق النفط الخام.