التخطي إلى المحتوى

كشفت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن قيام البنك المركزي السوداني، برفع أسعار الجنيه السوداني، أمام الدولار الأمريكي، ليصل سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه السوداني، 45 جنيها سودانيا للدولار الواحد.
وكانت أسعار الجنيه السوداني قد سجلت أمام الدولار الأمريكي نحو 47.5 جنيها سودانيا مقابل الدولار الواحد.
وبحسب وكالة الأنباء الرسمية السودانية، فإن رفع البنك المركزي السوداني لأسعار الجنيه السوداني في مقابل الدولار، يأتي مع التراجع الكبير لأسعار الدولار أمام الجنيه السوداني في السوق السوداء (الأسواق غير الرسمية).
ويتزامن قرار البنك المركزي السوداني، برفع أسعار الجنيه السوداني، أمام الدولار الأمريكي، مع إعلان المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لحزمة من المساعدات الاقتصادية إلى السودان، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو ثلاثة مليارات دولار أمريكي.

وقال موقع العربية نت، الأحد، أن حزمة المساعدات السعودية الإماراتية المشتركة تصل قيمتها الإجمالية إلى نحو ثلاث مليارات دولار أمريكي.

وتضمنت المساعدات السعودية الإماراتية المشتركة المقدمة إلى السودان، وديعة مالية في البنك المركزي السوداني، تقدر بنحو نصف مليار دولار أمريكي، في محاولة لقوية المركز المالي للبنك المركزي السوداني، وتخفيف الضغوط المالية التي يواجهها الجنيه السوداني أمام الدولار الأمريكي، فضلا عن تحقيق مزيد من الاستقرار في أسعار صرف العملات أمام الجنيه السوداني.

فيما سيتم عبر باقي قيمة المساعدات السعودية الإماراتية المشتركة، توفير المتطلبات والاحتياجات الملحة لأبناء الشعب السوداني، والمتمثلة في الدواء والغذاء والمنتجات النفطية.

تجدر الإشارة أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، قد وجه بتقديم حزمة من المساعدات إلى الشعب السوداني للوقوف بجانب الإخوة السودانيين في الظروف العصيبة التي يوجهونها، مؤكدا على تأييد واحترام المملكة العربية السعودية لرغبات واختيارات الشعب السوداني وحقه في تقرير مستقبله.

كما اكدت المملكة العربية السعودية على تأييدها للقرارات والإجراءات التي أعلن عنها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، والتي تساعد في الحفاظ على أمن واستقرار الدولة السودانية ومؤسساتها.