التخطي إلى المحتوى

نقلت وكالة فرانس برس الفرنسية للأنباء، الإثنين، الثاني والعشرين من أبريل / نيسان، عن أحد مسؤولي الحكومة العراقية، أنه بإمكان العراق أن تزيد من انتاجها وصادراتها من النفط الخام بنحو ربع مليون برميل يوميا، وذلك من أجل سد الفجوة التي ستشهدها أسواق النفط العالمية، عقب إعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن إنهاء الإعفاءات الممنوحة للدول الثمانية التي كانت تشتري النفط الإيراني.

وقال المسؤول العراقي الذي رفض الكشف عن هويته، وفق ما ذكرته وكالة فرانس برس، أن العراق لديه “القدرة على زيادة الصادرات بربع مليون برميل يوميا في أي وقت لسد حاجة السوق”.

ولم يعطي المسؤول العراقي أي تفاصيل حول مناقشة العراق، والتي تعد ثاني أكبر الدول الأعضاء في منظمة أوبك انتاجا للنفط، لمسألة زيادة انتاجها وصادراتها من النفط مع منظمة أوبك، أو إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشار المسؤول العراقي إلى أن صورة الأسواق النفطية ستتضح خلال الأيام المقبلة.

الجدير بالذكر، أن الأرقام الصادرة عن وزارة النفط في الحكومة العراقية، أوضحت قيام العراق بتصدير نحو 3.4 مليون برميل من النفط الخام بشكل يومي، خلال شهر مارس / آذار الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد قرر الاثنين، الثاني والعشرين من أبريل / نيسان، إنهاء الاعفاء الممنوح للدول الثماني المسموح لها بشراء النفط الإيراني، من أجل الوصول إلى معدلات صفرية من صادرات إيران النفطية.

وتأتي قرارات الإدارة الأمريكية، في إطار العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران، عقب إعلان إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى.

وتأثرت أسعار النفط في الأسواق العالمية نتيجة التوترات السياسية بين الولايات المتحدة الأمريكية، والمخاوف من تقلص المعروض النفطي في الأسواق العالمية، نتيجة نقص الإمدادات النفطية الإيرانية، وهو ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة الماضية.