التخطي إلى المحتوى

قال مايك بومبيو، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، الإثنين، الثاني من أبريل / نيسان، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ستعمل من أجل الوصول بالصادرات النفطية الإيرانية إلى مستويات صفرية.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير الخارجية الأمريكي، في العاصمة الأمريكية واشنطن، أضاف بومبيو أن الولايات المتحدة الأمريكية سعت مع شركائها الدوليين المنتجين للنفط، لتعويض أي نقص في المعروض النفطي في الأسواق العالمية.

وأشار وزير خارجية الولايات المتحدة، أن الإدارة الأمريكية تهدف من العقوبات التي تستهدف النفط الإيراني، إلى الوصول لمستويات صفرية من صادرات إيران من النفط الخام، مرجعا هذا الأمر لاستخدام النظام الإيراني عائدات النفط في دعم الجماعات والأنشطة الإرهابية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن قرارات الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف حرمان النظام الإيراني الخارج عن القانون، من عائدات الصادرات النفطية.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي، أن الولايات المتحدة الأمريكية “تدعم الشعب الإيراني، ونريد للشعب الإيراني أن يبقى على موقفه، ونريد حياة أفضل للشعب الإيراني، ولن نتهاون في تطبيق العقوبات الأميركية على طهران وندعو دول العالم إلى تطبيقها”.

وردا على تساؤلات حول جماعة مجاهدي خلق، قال وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تدعم أي من الجماعات الخارجية، مشيرا إلى أن بلاده تدعم الشعب الإيراني.

وأشار بومبيو إلى أنه “لا ندعم أي جماعة وهدفنا واضح وأوضحنا للنظام الإيراني أننا سنرد بشكل جدي وما من شك سنتخذ إجراءات ضد أي شيء يقوم به المتطرفون، الذين تدعمهم إيران وسنرد لحماية الأميركيين أينما كانوا”.

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن تشديد العقوبات المفروضة على إيران يستهدف الوصول إلى “النتائج التي نريدها والحملة التي بدأناها منذ خروجنا من الاتفاق النووي، ستستمر وستنفذ العقوبات بدون تهاون، وهناك دول أوروبية كثيرة تساعدنا ودول في المنطقة”.