التخطي إلى المحتوى

ذكرت وكالة الطاقة الدولية، أن إمدادات النفط في الأسواق العالمية تعد كافية، مشيرة إلى بقاء الطاقة الإنتاجية الفائضة عند معدلات مرضية، إلا أن الوكالة ألمحت إلى تجنب رفع السعر العالمي للنفط، خاصة وأن معدلات النمو العالمية ما زالت عند مستويات ضعيفة.

وتأتي تصريحات وكالة الطاقة الدولية، بالتزامن مع بالتزامن إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن تشديد العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران، والنفط الإيراني، خاصة وأن إيران تعد من كبرى دول العالم المنتجة للنفط.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية، والتي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرا لها، أن تشديد العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على إيران، ستؤثر على الطاقة التصديرية من النفط الإيراني، مشيرة إلى ان شحنات إيران من النفط الخام والمكثفات تراجعت خلال شهر أبريل / نيسان الجاري إلى 1.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض بمقدار 300 ألف برميل يوميا عن المعدلات الإيرانية خلال شهر مارس / أذار الماضي، وبانخفاض قدره 1.7 مليون برميل يوميا عن إنتاج إيران من النفط خلال شهر مايو / أيار من العام الماضي.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية، والمسؤولة عن تنسيق سياسات الطاقة في الدول الصناعية، أن نسبة امتثال الدول الأعضاء في منظمة أوبك وروسيا، لاتفاق خفض الإنتاج، أدت إلى وجود نحو 3.3 مليون برميل يوميا من النفط الخام، ضمن طاقة الإنتاج الفائضة عالميا.

وكشفت وكالة الطاقة الدولية إلى احتفاظ دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بمخزونات من النفط الخام تصل إلى 2.871 مليار برميل، بنهاية شهر فبراير / شباط الماضي، وهو ما يعادل أكثر من متوسط الاستهلاك لمدة خمس سنوات.

وألمحت وكالة الطاقة الدولية عن إمكانية ارتفاع إمدادات النفط الأمريكي خلال العام الجاري، إلى ما يقارب 1.6  مليون برميل يوميا.