التخطي إلى المحتوى

كشف موقع العربية نت نقلا عن مصادره بوزارة الخزانة البريطانية، عن إجراء كلا من الصين وبريطانيا لجولة جديدة من الحوار الاقتصادي بين البلدين، في العاصمة البريطانية لندن، منتصف يونيو / حزيران القادم.

وبحسب مصادر موقع العربية نت، فإنه تم الاتفاق بين الجانبين الصيني والبريطاني، على مكان عقد المحادثات والمفاوضات التي ستجرى بينهما، مشيرا إلى أن تلك المباحثات والمفاوضات الاقتصادية بين الصين وبريطانيا، كانت استخدمت في السابق كمنتدي لتوقيع عدد من الاتفاقيات التجارية بين لندن وبكين، خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها فيليب هاموند، وزير المالية في حكومة بريطانيا، إلى العاصمة الصينية بكين.

وتأتي تصريحات المسؤول بوزارة الخزانة البريطانية، عقب تناول تقارير إخبارية لتأجيل الجولة الجديدة من الحوار الاقتصادي بين بريطانيا والصين، عقب التوتر في العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين الصيني والبريطاني.

وكانت بريطانيا والصين، قد استخدما الجولات السابقة من الحوار الاقتصادي والمالي بينهما، للإعلان عن تعاون البلدين بشكل أكبر في الملفات التجارية، وتوقيع العديد من الاتفاقيات التجارية، ومبادرات مصرفية.

وبحسب تصريحات المسؤول في وزارة الخزانة البريطانية، فإن موعد ومكان عقد الجولة الجديدة من المحادثات الاقتصادية بين بريطانيا والصين، قد تم الاتفاق عليها، خلال الزيارة التي قام بها وزير الخزانة البريطاني إلى العاصمة الصينية بكين، للمشاركة في قمة مبادرة الحزام والطريق الصينية، والتي لأعلن عنها شي جين بينغ، رئيس الصين الشعبية، في مبادرة صينية تهدف لإعادة بناء طريق الحرير القديم، والذي كان يربط بين الصين والدول الأسيوية وأوروبا.

الجدير بالذكر أن العلاقات البريطانية الصينية قد شهدت توترا خلال الأعوام القليلة الماضية، على خلفية اقتراب سفن حربية بريطانية في أغسطي / آب من العام الماضي، من جزر تطالب بها الصين في بحر الصين الجنوبي.