التخطي إلى المحتوى

قالت سكاي عربية نيوز، اليوم السبت، السابع والعشرين من أبريل / نيسان، إن مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حذرت النظام الإيراني من اتباع أي ممارسات تفضي إلى وقف إمدادات النفط إلى الأسواق العالمية، في إشارة إلى التهديدات الصادرة من الحرس الثوري الإيراني، بغلق مضيق هرمز أمام حركة ناقلات النفط.

وقال مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن إقدام السلطات الإيرانية على مثل هذا الأمر، سيسبب متاعب كبيرة لإيران وحلفائها في المنطقة.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، فإن مسؤولي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكدوا على عدم وجود خطط لمنح الصين، والتي تعد أكبر مستوردي النفط الإيراني، إعفاءات لشراء النفط الإيراني، بعد انتهاء المهلة الأمريكية في الثاني من مايو / أيار المقبل.

وتابع مسؤولو الإدارة الأمريكي وفق ما ذكرته وكالة رويترز “هم يعرفون ذلك.. على قدر علمي فإن ذلك لا يجري التفكير فيه”، مشيرا  إلى أن “الاسئلة بشأن فترة لإنهاء تدريجي للمشتريات متروكة في نهاية المطاف لوزارة الخارجية”.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد أعلنت الإثنين، الثاني والعشرين من أبريل / نيسان، عن تشديد العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران، وإنهاء الإعفاءات التي كانت ممنوحة لعدد من الدول لشراء النفط الإيراني، والتي كانت نم بينها تركيا.

وكانت تركيا بجانب عدد من الدول الأخرى تضم الصين وكوريا الجنوبية والهند، كانوا يستفيدون من الأسعار التفضيلية التي كانت تتمتع بها أسعار النفط الإيراني، في محاولة من قبل النظام الإيراني لكسب زبائن ومستهلكين لنفطها.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قد أوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في العاصمة الأمريكية واشنطن، أن الولايات المتحدة الأمريكية سعت مع شركائها الدوليين المنتجين للنفط، لتعويض أي نقص في المعروض النفطي في الأسواق العالمية.

وأشار وزير خارجية الولايات المتحدة، أن الإدارة الأمريكية تهدف من العقوبات التي تستهدف النفط الإيراني، إلى الوصول لمستويات صفرية من صادرات إيران من النفط الخام، مرجعا هذا الأمر لاستخدام النظام الإيراني عائدات النفط في دعم الجماعات والأنشطة الإرهابية.

وأكد وزير الخارجية الأمريكي، أن قرارات الولايات المتحدة الأمريكية تستهدف حرمان النظام الإيراني الخارج عن القانون، من عائدات الصادرات النفطية.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال المؤتمر الصحفي، أن الولايات المتحدة الأمريكية “تدعم الشعب الإيراني، ونريد للشعب الإيراني أن يبقى على موقفه، ونريد حياة أفضل للشعب الإيراني، ولن نتهاون في تطبيق العقوبات الأميركية على طهران وندعو دول العالم إلى تطبيقها”.