التخطي إلى المحتوى

قال الفريق ركن، شمس الدين كباشي، الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، اليوم السبت، السابع والعشرين من أبريل / نيسان، أن صادرات دولة جنوب السودان النفطية، والتي تمر عبر الأراضي السودانية، تنساب بشكل طبيعي.

ونفى الناطق باسم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، الأنباء التي تداولتها عدد من وسائل الإعلام حول توقف صادرات النفط من دولة جنوب السودان، التي تعبر إلى أسواق النفط العالمية من خلال الأراضي السودانية.

الجدير بالذكر، أن دولة جنوب السودان تنتج كميات من النفط الخام، بطاقة انتاج يومية تصل إلى 135 ألف برميل، حيث يتم شحن الإمدادات النفطية القادمة من دولة جنوب أفريقيا عبر خط انابيب يجري داخل الأراضي السودانية، إلى أسواق النفط العالمية.

وتصدر كميات النفط الخام التي تنتجها دولة جنوب السودان، عبر ميناء بور سودان السوداني، والمطل على ساحل البحر الأحمر.

بدوره، أوضح عضو اللجنة الاقتصادية التابعة للمجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان، اللواء إبراهيم جابر إبراهيم، أن الدولة السودانية ملتزمة بشكل قاطع بانسياب صادرات دولة جنوب السودان النفطية عبر الأراضي السودانية، مشيرا إلى عدم وجود أي حواجز تعيق هذا الأمر.

وكانت عدد من الصحف السودانية قد تداولت أنباء وقف تصدير النفط القادم من دولة جنوب السودان، معتمدة على مصادر في دولة جنوب السودان.

وانفصلت دولة جنوب السودان عن الدولة السودانية الأمن عام 2011، عقب إجراء استفتاء حق تقرير المصير، حيث بلغ انتاج دولة جنوب السودان النفطي وقت الانفصال نحو 350 ألف برميل يوميا، إلا ان الحرب الأهلية والتوترات الأمنية التي عمت دولة جنوب السودان، نتيجة الصراع المسلح بين الرئيس الجنوب السوداني سلفا كير ، ونائبه، أدت إلى انخفاض انتاج النفط إلى 245 ألف برميل يوميا، حتى استمرت طاقة جنوب السودان الإنتاجية من النفط مستمرة في الانخفاض حتى وصلت إلى 135 ألف برميل.