التخطي إلى المحتوى

أعلن شي جينبينغ، رئيس الجمهورية الصينية، اليوم السبت، السابع والعشرين من أبريل / نيسان، عن توقيع عدد من الاتفاقيات خلال قمة مبادرة الحزام والطريق، والتي تستضيفها العاصمة الصينية بكين للدورة الثانية على التوالي، بقيمة تصل إلى نحو 64 مليار دولار أمريكي.

وكانت مبادرة الحزام والطريق، قد اختتمت أعمالها اليوم السبت في العاصمة بكين.

وقال الرئيس الصيني خلال الجلسة الختامية لقمة مبادرة الحزام والطريق، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز للانباء، أن مبادئ السوق ستطبق على كافة المشروعات التعاونية التي تتضمنها مبادرة الحزام والطريق.

وتهدف مبادرة الحزام والطريق، إلى إعادة إحياء طريق الحرير التاريخي، والذي كان يستخدم لنقل البضائع بين الصين وأوروبا، مرورا بقارة آسيا.

وانطلقت أعمال قمة مبادرة الحزام والطريق، منذ أمس الجمعة في العاصمة الصينية بكين، بمشاركة قادة نحو 37 من دول قارات أسيا وأوروبا وأفريقيا، بمشاركة عدد من قادة الدول العربية.

وتعد تلم القمة هي الثانية من نوعها، عقب القمة التي دعا إليها الرئيس الصيني، عام 2013، خلال إطلاق المبادرة التي أطلق عليها مبادرة الحزام والطريق، والهادفة لإنشاء ممرات تجارية وطرق رابطة بين نحو 60 دولة في قارات العالم الثلاث أسيا وأفريقيا وأوروبا، عبر إقامة فرعين رئيسيين، أحداهما يطلق عليه حزام طريق الحرير الاقتصادي البري، والآخر يطلق عليه طريق الحرير البحري.

وتشكل الدول التي يسير فيها مبادرة الحزام والطريق، نحو 65 % من إجمالي عدد سكان العالم، فيما يبلغ الإنتاج الإجمالي المحلي لهذه الدول نحو 40 % من إجمالي الإنتاج العالمي.

وتهدف المبادرة الصينية لإقامة حزام بري يربط الصين بدول أوروبا عبر دول قارة أسيا وروسيا، عبر شبكة من السكك الحديدة والطرق البرية، فضلا عن تدشين خط بحري يربط بين الصين ودول أوروبا وأفريقيا عبر المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي.