التخطي إلى المحتوى

أظهرت بيانات اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية تسارع معدلات النمو الأمريكي خلال الربع الأول من العام الجاري، والتي تجاوزت توقعات محللي الاقتصاد، وتوقعات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأشارت التقديرات الأولية لمعدلات النمو الأمريكي خلال الربع الأول من العام الجاري، وفق ما نشرته وزارة التجارة الأمريكية، أمس الجمعة، السادس والعشرين من ابريل / نيسان، إلى بلوغ معدلات النمو للاقتصاد الأمريكي، إلى 3.2 % على أساس سنوي، في الفترة ما بين بداية يناير / كانون الثاني، إلى نهارية مارس / أذار الماضي.

وكانت توقعات المحللين الاقتصاديين قد اشارت إلى تحقيق الولايات المتحدة الأمريكية لمعدلات نمو خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، بنسب تصل إلى 1.9 %.

وكانت معدلات النمو في اقتصاد الولايات المتحدة الامريكية، خلال الربع الرابع من عام 2018 الماضي، قد بلغت 2.2 % على أساس سنوي.

بدوره، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متحدثا من قاعدة أندروز العسكرية، القريبة من العاصمة واشنطن، قبيل توجهه إلى ولاية إنديانا، في أعقاب الإعلان عن تقديرات وزارة التجارة حول معدلات تمو اقتصاد الولايات المتحدة الأمريكية، أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها “نمو رائع وتضخم منخفض للغاية واقتصادنا في حالة جيدة جدا”.

وكان لاري كودلو، المستشار الاقتصادي في البيت الأبيض، قد صرح مطلع الأسبوع الماضي، أن معدلات النمو في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الأول من العام الجاري، ستكون قريبة من نحو 3 %، مشيرا إلى ان معدل النمو خلال الفصل الأول من العام يكون أكثر الفصول ضعفا في معدلات النمو.

وجاءت تصريحات المستشار في البيت الأبيض، على الرغم من التوقعات المتدنية التي أعلن عنها المحللين الاقتصاديين.

وساهمت الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية على الواردات الأمريكية من الصين وكندا والاتحاد الأوروبي وتركيا، في تحسين الميزان التجاري للولايات المتحدة الأمريكية، حيث ارتفعت نسبة الصادرات، وانخفضت نسبة الواردات.